بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

أهداف مكتبة الطفل:

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة عام 1949م، بياناً رسمياً حول أهداف المكتبة العامة وتضمنت عام 1972 بمناسبة العام الدولي للكتاب الدعوة إلى الاهتمام والتركيز على تطوير مكتبات الأطفال والكتب التي تقدم لهم. كما أسندت في نفس العام إلى الإتحاد الدولي لجمعيات المكتبات (IFLA) مراجعة البيان السابق إصداره، وإعداد بيان رسمي منقح بأهداف المكتبة العامة.وتضمن هذا البيان الجديد نصاً واضحاً بضرورة الاهتمام بمكتبات الأطفال ، حيث تقرر أنـه " يجب أن تتيح المكتبة العامة للكبار والأطفال فرص الاستفادة من أوقاتهم وتعليم أنفسهم باستمرار، وأن تتيح لهم الاتصال الدائم بالتطوير في مجال العلوم والأدب " ، وأنه من السهل على الطفل أن يكتسب في بداية حياته عادة تذوق القراءة والكتب، واستخدام المكتبات العامة ومصادرها لذا فإن المكتبة العامة تتحمل مسئولية خاصة لإتاحة الفرصة للأطفال كي يختاروا الكتب والمواد الأخرى بأنفسهم. وينبغي أن تضم المكتبة مجموعات خاصة بهم من الكتب وأن يخصص لهم أجزاء معينة من المكتبة، عندئذ تصبح مكتبة الأطفال حيوية ومشجعة لأنواع متعددة من الأنشطة".وقد قامت هاري ليونج Harriet G. Long أهداف مكتبات الأطفال العامة في مجموعة من العناصر رتبتها على النحو التالي: -‌أ. تيسير استخدام الأطفال لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الكتب.‌ب. إرشاد الأطفال وتوجيههم عند اختيارهم للكتب أو غيرها من المواد.‌ج. تشجيع الأطفال وغرس متعة القراءة فيهم كعمل نابع منهم يتابعونه فيما بعد.‌د. تشجيع التعليم مدى الحياة من خلال الإست فاده من مصادر المكتبة العامة.‌ه. مساعدة الطفل على تنمية قدراته الشخصية وفهمه الاجتماعي.‌و. قيام مكتبة الطفل بدورها كقوة اجتماعية تتعاون مع المؤسسات- -خرى المعنية برعاية الطفل.
ومن هنا يمكننا حصر أهداف مكتبات الأطفال العامة فيما يلي:-

- 1
هدف تعليمي ، وذلك من خلال:-‌أ. توفير مصادر معلومات مناسبة لحاجات الطفل ورغباته وميوله.‌ب. تعريف الطفل بمكتبته وكيفية استخدامها والمحافظة عليها وعلى مصادرها وتشجيعه على ارتيادها والاستفادة من كافة خدماتها.‌ج. إرشاد الطفل وتوجيهه عند اختياره لمصادر المعلومات لغرض القراءة.‌د. تشجيع التعليم المستمر لدى الطفل.‌ه. الإجابة عن أسئلة الطفل واستفساراته من خلال استخدام مصادر المعلومات المتوفرة.

- 2
هدف تنموي:-إذ تهدف المكتبة إلى المساهمة في تطوير قدرات الطفل العقلية ومهاراته اللغوية والاتصالية والفنية والعلمية والاجتماعية …الخ وذلك من خلال خدماتها ومصادرها المختلفة.

 -3 
هدف اجتماعي ،و ذلك من خلال:-‌أ. غرس عادة القراءة والمطالعة لدى الطفل.‌ب. مساعدة الطفل على تكوين عادات واتجاهات اجتماعية سليمة كالتعاون والإيثار والصداقة والهدوء واحترام الآخرين وحسن التعامل مع الكتاب والمعلومة…الخ.‌ج. خلق بيئة مناسبة للقراءة والإطلاع تمتاز بالهدوء والراحة العامة.

- 4
هدف ترويحي ، وذلك من خلال:-‌أ. توفير مواد ووسائل الترويح المختلفة كالقصص والمسرحيات والأفلام السينمائية وأفلام الكرتون الموجهة والألعاب التعليمية وبرمجيات الحاسوب الترفيهية ، وغيرها.‌ب. توفير المكان الفسيح الذي يساعد الطفل على الحركة والانطلاق والاستمتاع بالوقت والترفيه عن النفس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق